أخر تحديث : الخميس 5 أكتوبر 2017 - 6:31 مساءً

الروائي إيشيغورو يحصل على جائزة نوبل للأداب 2017

فاز الكاتب البريطاني كازوو إيشيغورو المعروف خصوصا بكتابه “ذي ريماينز اوف ذي داي” (بقايا النهار) بجائزة نوبل للأداب للعام 2017، على ما أعلنت اكاديمية نوبل السويدية الخميس.

وكتبت الأكاديمية في حيثيات قرارها أن إيشيغورو (62 عاما) “كشف في روايات مشحونة بعواطف قوية، الهاوية الكامنة تحت شعورنا الوهمي بالتواصل مع العالم”.

وقال الكاتب لهيئة بي بي سي “إنه لشرف عظيم لأن ذلك يعني خصوصا أني أسير على خطى أعظم الكتاب الذين عاشوا على هذه الأرض وهذا تقدير رائع” مشددا على أنه “مذهول” بنيله الجائزة.

ووصفت الأكاديمية كتابه الأشهر “ذي ريماينز اوف ذي داي” (1989) بأنه “رائعة أدبية” وهو حول إلى فيلم سينمائي من بطولة أنطوني هوبكينز وإيما تومسون. وقد نالت هذه الرواية جائزة بوكر التي تكافئ عملا مكتوبا باللغة الانكليزية، في العام 1989.

ولد إيشيغورو العام 1954 في ناغاساكي اليابانية التي اجتاحتها القنبلة النووية العام 1945، وانتقل في العام 1960 وهو في سن الخامسة إلى بريطانيا بسبب دواعي عمل والده عالم المحيطات. وتعكس أعماله هذه الثقافة الثنائية.

وتدور أحداث روايته الأولى “ايه بايل فيو أوف هيلز” (1982) والثانية “أن آرتيست أوف ذي فلوتينغ وورلد” (1986) في ناغاساكي بعد سنوات قليلة على الحرب العالمية الثانية.

وأصدر إيشيغورو ثمانية كتب، وكتب سيناريوهات افلام ومسلسلات تلفزيونية. وصدر اخر اعماله العام 2015 وهو بعنوان “ذي باريد جاينت”.

أوسمة :