تصنيف مغاربة العالم

محتجون في هولندا ضد الإسلام: لا نعيش في المغرب بل هذا بلدنا!!

بتاريخ 21 يناير, 2018

احتشد مئات المتظاهرين من اليمين المتطرف في إحدى ساحات محطة القطارات المركزية في روتردام، أمس السبت، احتجاجا على ضد الحكومة والإسلام. وتأتي التظاهرة التي شارك فيها نحو 700 شخص من مؤيدي اليمين المتطرف، حسب وكالة الأنباء الفرنسية، في وقت تستعد الأحزاب الهولندية لخوض انتخابات في مارس المقبل. وقال غيرت فيلدرز، زعيم حزب الحرية الهولندي الذي قاد التظاهرة، إن “هولندا هي بلدنا، ليست بلد (رئيس الوزراء) مارك روتي”. وقال فيلدرز “نحن نعيش هنا وليس في المغرب، لا نعيش في تركيا أو في السعودية، بل في روتردام في هولندا”. وأضاف فيلدرز متحدثا عبر مكبر للصوت “هنا قوانيننا هي التي تهم. أريد القول إن هولندا ليست دولة إسلامية، هل…

المقهى الشعبي للهجرة بباريس يناقش الحراك و يضع مداخل للتفكير في طرق دعم المعتقلين.

بتاريخ 24 أكتوبر, 2017

سينظم المقهى الشعبي للهجرة بباريس، يوم السبت الرابع من نوفمبر، نقاشا حول المعتقلين السياسيين للحراك الريفي. اللقاء المزمع تنظيمه يحمل العنوان التالي  :”كيف تمكن التعبئة من أجل إطلاق سراح المعتقلين الريفيين؟” المقهى كتب على صفحته الرسمية في الفايسبوك ما يلي:” في المغرب اليوم، يوجد حوالي 300 متعقل سياسي ريفي، منهم كثيرين من دخل في إضراب عن الطعام. بعضهم حوكموا بأحكام قاسية، تصل إلى عشرين سنة سجنا نافذه. ذنبهم أنهم تظاهروا من أجل العدالة، العدالة الإجتماعية و احترام الكرامة الإنسانية”. حسب المقهى الشعبي للهجرة دائما.

ناشطات يعتصمن أمام قنصلية المغرب في مدينة بروكسل تضامنا مع معتقلي الحراك

بتاريخ 16 أكتوبر, 2017

اعتصم مجموعة من الناشطات ، صباح اليوم الإثنين ، أمام قنصلية المغرب في مدينة بروكسل ببلجيكا، تضامنا مع المعتقلين على خلفية حراك الريف. وحملت النساء المعتصمات صورا للمعتقلين على خلفية حراك الريف، بالإضافة إلى شعارات للمطالبة بإطلاق سراحهم ، كما وضعن كمامات على أفواههن تعبيرا منهن عن تضامنهن مع المعتقلين المضربين عن الطعام . ومن جانب آخر إعتصم خلال يومي الخميس و الجمعة بداية هذا الشهر عدد من النشطاء أمام قنصلية المغرب في مدينة خيرونا الإسبانية، تضامنا مع المعتقلين على خلفية حراك الريف.

تعبئة واسعة في أوروبا من أجل إنجاح الذكرى الأولى لوفاة محسن فكري.

بتاريخ 16 أكتوبر, 2017

يقوم الحراكييون بالدياسبورا بتعبئة واسعة من أجل إنجاح الذكرى الأولى لاستشهاد محسن فكري، بعد طحنه في حاوية للأزبال بطريقة تراجيدية، أنشئت بعدها حركة احتجاجية اجتماعية قادها ناصر الزفزافي الذي يقبع اليوم بسجن عكاشة مواجها تهما ثقيلة بمعية المئات من النشطاء الأخرين. و ستشهد مدن كبيرة في أوروبا، من قبيل برشلونة، باريس، مونبيليه، بروكسيل، روطردام… مسيرات احتجاجية من أجل المطالبة بإطلاق سراح معتقلي الحراك الإجتماعي، و التأكيد على ضرورة تحقيق المطالب التي رفعها الحراك. بالإضافة إلى المسيرات، سيطلق النشطاء ابتداءا من السابع و العشرين من أكتوبر من الشهر الجاري للقاءات، وقفات، و أنشطة مختلفة و متنوعة تخليدا للذكرى الأليمة.

أبناء الجالية الريفية يعتصمون أمام قنصلية “خيرونا” تضامنا مع معتقلي الريف

بتاريخ 9 أكتوبر, 2017

اعتصم مجموعة من الريفيين طيلة يومين أمام قنصلية المغرب في مدينة خيرونا الإسبانية، تضامنا مع المعتقلين على خلفية حراك الريف. وقال زين العابدين علاء الدين، عضو لجنة خيرونا لمساندة الحراك الشعبي، إن الاعتصام، الذي تم توقيفه أمس الجمعة، هو بداية فقط، والاعتصامات ستنظم في الأيام المقبلة أمام القنصليات المغربية في كل من برشلونة، وباريس. وحمل المعتصمون صورا للمعتقلين على خلفية حراك الريف، بالإضافة إلى شعارات للمطالبة بإطلاق سراحهم.

ريفية متهمة بقتل رضيع بفرنسا.

بتاريخ 1 أكتوبر, 2017

حكمت المحكمة الإبتدائية بنانتير، يوم الخميس 28 شتبنر، عن أحد الريفييات القاطنات بفرنسا ب 14 سنة سجنا نافذة و ذلك بتهمة التسبب في موت رضيع يبلغ من العمر 3 أشهر و نصف، بعدما كانت قد عهدت عائلة فرنسية إلى الظنينة تربيته بشكل غير مبلغ عنه لدى السلطات الفرنسية. المدعوة نوال.م (35 سنة) من أصول ناظورية (أيث بويافار)، أتت إلى فرنسا في إطار التجمع العائلي منذ حوالي 15 سنة، أم لستة أطفال من أبوين مختلفين، متهمة أيضا بتعنيف أبنائها. الظنينة المطلقة سنة 2007، يُعرف عنها دخولها في صراعات من محيطها العائلي و عدم استقرار صحتها النفسية.